سوا بنمشي

سوا بنمشي مجلة عربية منوعة

اخر الاخبار

الأحد، 15 مارس 2020

التسويق عبر المؤثرين في 2020 (دليل شامل ومبسط)

التسويق عبر المؤثرين في 2020 (دليل شامل ومبسط)


التسويق عبر المؤثرين

هل قمت من قبل بشراء منتج أو خدمة بناءاً على ترشيح صاحب قناة يوتيوب تتابعه أو مدون على انستجرام؟ إن كنت فعلت… فهذا يعني أنك وقعت تحت تأثير التسويق عبر المؤثرين.
أصحاب قنوات اليوتيوب وحسابات السوشيال الميديا يُطلق عليهم اسم المؤثرين (Influencers)، وذلك بسبب تأثيرهم في متابعيهم وقدرتهم على نشر الوعي وترويج الأفكار.
فإن كنت تريد استغلال هذا النوع من التسويق للترويج لخدماتك ومنتجاتك فأنت في المكان الصحيح لتعرف كل المعلومات الأساسية عن التسويق عبر المؤثرين.

بعض مما ستتعرف عليه في الدقائق القادمة:

  • ما هو التسويق عبر المؤثرين تحديداً وكيف بدأ.
  • لماذا يجب عليك الآن الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين أكثر من أي وقت مضى.
  • أنواع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كيف تبحث عن المؤثرين بطرق فعالة.
  • كيف تتأكد من جودة كل مؤثر وأنه سيكون مناسب للتعاون معك (7 عوامل عليك الاعتماد عليها).
  • كيف تتعاقد مع المؤثرين.
كل هذا وأكثر ستجده في السطور القادمة، وكما هي عادتنا في الرابحون كل شيء ستجده مشروح بأسلوب بسيط مع وضع الكثير من الأمثلة العملية حتى تتضح لك الصورة كاملةً.

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

منذ بدأت مشاهدة الإعلانات على التلفاز وأنا صغير كان لدي دوماً سؤال “لماذا تستعين كل البرندات والشركات بالنجوم والممثلين في الإعلانات؟”
وبما أنك مثلي مهتم بـ التسويق الرقمي، فهذا يعني أنك أيضاً سألت نفسك هذا السؤال، فالأمر لا يعود فقط إلى كون هؤلاء النجوم مشاهير وتعرفهم كل الناس.
ولكن السبب وراء استخدامهم في الإعلانات هو أن الناس تريد أن تصبح مثلهم، لهذا سيستخدمون نفس العطر أو السيارة أو الهاتف أو كريم تفتيح البشرة الذي يستخدمونه.
هذا هو التسويق عبر المؤثرين، فكما ترى الفكرة نفسها قديمة، وكل ما هنالك أننا نعيش الآن في عصر السوشيال ميديا، والمشاهير ليسوا فقط الممثلين والنجوم بل أيضاً أصحاب قنوات اليوتيوب وحسابات انستجرام وغيرها.

فإن كنا نريد تعريف التسويق عبر المؤثرين يمكننا أن نقول:

التسويق عبر المؤثرين هو استغلال أفضل صناع المحتوى على المنصات المختلفة في مجال معين لنشر الوعي بين الناس والترويج لمنتج أو خدمة معينة.
فالمؤثرين يقومون بصناعة محتوى عما تقدمه من منتجات وخدمات، وينشرونه بين متابعيهم على المنصات المختلفة، مما يساعد في وضع منتجاتك أمام الجمهور الذي تستهدفه و من ثم جلب الترافيك وتحقيق المبيعات.
إن اطلعت على دليل “اتجاهات التسويق الرقمي” لهذا العام والذي طرحناه مؤخراً… ستعرف أن التسويق عبر المؤثرين يعد أحد أهم القنوات التسويقية التي يجب أن تعتمد عليها الآن و في المستقبل.
فالناس لا تكتفي فقط بمعرفة المميزات التي تقدمها منتجاتك، بل تريد أن ترى شخصاً تثق فيه يختبر ويجرب هذه المنتجات، ويقارن بينها وبين غيرها مما هو متاح في السوق حتى يأخذوا قرار الشراء.
فلو ذهبت الآن مثلاً إلى أي قناة مشهورة في مجال الهواتف على اليوتيوب… ستجد الكثير من التعليقات التي يسأل فيها الناس صاحب القناة عن أفضل الهواتف التي تناسبهم وتناسب ميزانيتهم.
وأيضاً لو ذهبت لحساب خاص بالطبخ و الوصفات على انستجرام… ستجد العديد من التعليقات تسأل صاحبة الحساب عن أفضل أماكن شراء الأطعمة وأفضل أدوات الطبخ.
هذا ما عليك أن تستغله في الترويج لخدماتك ومنتجاتك، فأي كانت الصناعة التي تعمل بها ستجد لها مؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

لماذا التسويق عبر المؤثرين

دعني أقنعك بضرورة الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين خصوصاً في هذا الوقت تحديداً من خلال النقاط التالية:

1- ارتفاع أسعار الإعلانات

لقد أصبحت الإعلانات مكلفة نتيجة لزيادة المنافسة عليها، فأنت لست وحدك من يريد ترويج المنتجات والخدمات في مجالك، كما أنك لست وحدك من يستهدف ذلك الجمهور.
فمثلاً إن كنت تريد ترويج الملابس للفتيات، فهل تظن أنك وحدك من يستهدف هذا القطاع من الناس، كل هذا يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإعلانات.
هذا بخلاف تكلفة الاختبار والتجربة حتى تستقر على إعلانات مربحة تناسب جمهورك وتحقق أفضل النتائج، وهذا على عكس التسويق عبر المؤثرين الذي يمكنك اختباره بسهولة وبدون تكلفة كبيرة.

2- الكثير من المؤثرين لا يعرفون قيمتهم الحقيقة

هذا النوع من التسويق لا يعلم عنه الكثير من المسوقين وأصحاب الشركات في الوطن العربي خصوصاً الشركات المتوسطة والصغيرة.
كما أن الكثير من المؤثرين في الوطن العربي بالكاد تتواصل معهم أي شركة لعمل إعلان، فهم يفرحون جداً لمجرد حدوث هذا التواصل، ولعلهم يكتفون بالحصول على منتج مجاني أو الحصول على مقابل مادي قليل.
هذا ما عليك أن تستغله فالمنافسة ضعيفة، وهناك الكثير من المؤثرين الذين يمكنك الاستعانة بهم، ولاحقاً سأخبرك كيف يمكنك البحث عنهم والاستعانة بهم.

3- تجنب تكلفة صناعة المحتوى

واحدة من أهم القنوات التسويقية التي تعتمد عليها الكثير من البرندات هي “التسويق عبر المحتوى” و على الرغم من أهميتها إلا أنها قد تكون مكلفة في بعض الأحيان.
فقد تحتاج إلى تصوير المنتجات الخاصة بك أو صناعة بعض المواد الدعائية لكي تروج لها، ولكن يمكنك أن تتجنب كل هذا عندما تتعاون مع أي مؤثر.
فالمؤثر هو من يقوم بصناعة المحتوى وهو من سيقوم بالترويج له، وهذا يجعلك توفر الوقت والمال والجهد.

4- استغلال المؤثرين في إعادة الاستهداف

عندما تعتمد على التسويق عبر المؤثرين ستحصل على عدد لا بأس به من الزيارات لموقعك أو متجرك الإلكتروني أو حساباتك على السوشيال ميديا.
كل هذا الترافيك يمكنك استغلاله في حملاتك الإعلانية العادية، فيمكنك اعادة استهداف هذا الترافيك عن طريق إعلانات فيسبوك أو جوجل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اترك بصمتك بترك تعليق حول الموضوع ❤

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.