سوا بنمشي

سوا بنمشي مجلة عربية منوعة

اخر الاخبار

الجمعة، 6 مارس 2020

الربح من الافلييت ( التسويق بالعمولة ) كما يجب أن يكون 2020

الربح من الافلييت ( التسويق بالعمولة ) كما يجب أن يكون 2020



سنتحدث في هذا المقال عن أسلوب ربحي يعتبر كنزا حقيقيا لمن يحسن تعلمه وإتقانه ، وهو ” الربح من الافلييت ” أو التسويق بالعمولة .
كعادتي ، قبل طرح أي موضوع فلا بد أن أقرأ ما كتبه الآخرون حتى أقدم الأفضل – بعون الله – وأبتعد قدر الإمكان عن المصطلحات التي قد يصعب فهمها على المبتدئين ، فيكون الموضوع مفهوما ومبسطا بشكل كبير .
أطلب منك أن تطالع الموضوع بتركيز واهتمام ، وأن تبتعد عن أي شيء يشتت انتباهك . فالموضوع دسم بالمعلومات ، وستجد فيه كل ما تحتاجه – إن شاء الله – فقط تابعه إلى النهاية .

الربح من الافلييت : ما هو ؟


ببساطة وبدون تعقيدات ، الأفلييت ماركتنج ( affiliate marketing ) أو التسويق بالعمولة هو أن تقوم بتسويق منتج ما لشركة أو سوق أو متجر …. مقابل عمولة تأخذها عن كل زبون أو عميل قام بشراء ذلك المنتج عن طريقك ، سواء عبر اتفاق مباشر بينك وبين الشركة أو صاحب الموقع ، أو من خلال الاشتراك  في برنامج التسويق بالعمولة الذي يضعه كل موقع حسب شروطه .
تلجأ أغلب المواقع والأسواق العظمى بتقديم عمولة للذين يسوقون منتجاتها ، وذلك طبعا لزيادة مبيعاتها بدون تعب يذكر ، فأصحاب هذه المواقع يبذلون بدورهم جهدا في تسويق منتجاتهم ، لكنهم مستعدون لأن يعطوك حصة من أرباحهم مقابل أن تساعدهم في بيع منتجاتهم ، فيرتفع سقف أرباحهم من جهة ، وتربح أنت أيضا من جهة أخرى .

خطوات الربح من الافلييت ( 1 ) : بناء موقع محتوى


لا شك أن أي مشروع ربحي ناجح على الإنترنت يتطلب بناء موقع خاص به ، وفي أسلوبنا هذا ( الافلييت ماركتينج ) ، فإننا سنحتاج إلى بناء موقع يضم محتوى مميز ، بالإضافة إلى صفحات وقوائم بريدية مغرية تحقق لنا أكبر ربح واستفادة ممكنة من الزوار المستهدفين .
طبعا يتم بناء الموقع بسكربت ووردبريس على استضافة قوية وسريعة ، بالإضافة إلى تركيب قالب مناسب لهذا الأسلوب .

خطوات الربح من الافلييت ( 2 ) : اختيار السوق


الطريقة الصحيحة دائما عند البدء بأي أسلوب ربحي كيفما كان ، وهي العمل على اختيار سوق متخصص في مجال معين ، مع الأخذ بالاعتبار وجود منتجات في هذا السوق حتى نسوق لها ونربح عمولات جيدة منها .
واختيار السوق ينبني على أساس الموقع الذي ستسوق لمنتجاته ، فلو افترضنا أنك ستسوق لمنتجات أمازون ، فلديك مئات الاختيارات للأسواق ، مثال : سوق اكسسوارات الحديقة – سوق ألعاب الكلاب – سوق العناية بالقطط – سوق مستلزمات السباحة – سوق مستلزمات الطبخ – سوق العناية بالبشرة – سوق ألعاب الأطفال – سوق اكسسوارات هاتف أيفون …….الخ .

خطوات الربح من الافلييت ( 3 ) : مصادر المنتجات


توجد العديد من المواقع والشركات التي تخصص برامج خاصة للتسويق بالعمولة ( affiliate program ) لكل من يرغب في تسويق منتجاتها ، ويبقى عليك الاختيار .
فإذا أردت أن تسوق للمنتجات المادية الملموسة فتعد شركة أمازون من افضل الأسواق الموجودة ، نظرا للكم الهائل من المنتجات التي تضمها ، بالإضافة إلى شهرتها وسمعتها الكبيرة التي تجعل الزبون يسرع بالشراء فور أن يلمح اسم ” Amazon ” . وقِس عليها الأسواق المشابهة الأخرى ( aliexpress – walmart – ebay ….) .
أما عربيا فيمكنك التسويق لجوميا أو نمشي أو أمازون الإمارات ( سوق كوم سابقا ) ، بل تستطيع أن تسوق لأمازون الأمريكي عربيا ، ولقد جربت هذا الأمر ونجح معي .
إذا كنت ترغب في تسويق منتوجات رقمية ( كتب إلكترونية – فيديوهات – كورسات …) فيمكنك أن تجرب الموقع الشهير كليك بانك ، حيث يضم منتجات وتدريبات حصرية في مختلف المجالات .
إذا كنت مهتما بالسفر والرحلات والمجال السياحي بصفة عامة ، فيمكنك عمل موقع خاص بهذا السوق وتقوم بالتسويق لمواقع حجز الفنادق وتذاكر الطيران ، مثل موقع ( booking.com ) .

خطوات الربح من الافلييت ( 4 ) : تسويق المنتجات


قمنا ببناء موقع متكامل في مجال متخصص ، ووجدنا مصدر المنتجات ، والآن بقيت لنا الخطوة الأهم ، وهي جلب الزبائن والمشتركين ، أي بمعنى : زوار مهتمين بمقالاتنا وموقعنا بشكل عام ، حيث سنحاول كسبهم على المدى البعيد . وإياك ثم إياك أن تظن بأنك فور أن تجلب زيارات مستهدفة لمقالتك الطويلة الرائعة والمليئة بالمنتجات المغرية ، بأنك ستحصل على مبيعات في الحين !
الأمر لا يتم أبدا بهذه الطريقة ! فالزائر في الغالب دخل أول مرة ليقرأ ويبحث عن الموضوع ويأخذ نظرة عن المنتجات وهو لا يعرفك أصلا ولا يثق بعد في موقعك ، وبالتالي فأنت تحتاج لأن تجعله يحب موقعك ومحتواه ، ومن الطرق الرائعة جدا لكسب هؤلاء الزوار المهتمين ، وهي مسك إيميلاتهم مقابل هدية تبادلها إياهم ( كتاب – عرض – فيديو خاص ….) .
طبعا وجبت الإشارة إلى أنه قد تأتيك مبيعات في أول مرة ، ولكن – وبحكم التجربة – تكون مسألة ضئيلة الحدوث ، خصوصا عند المواقع الحديثة ، فأنت لست Ebay أو Amazon ، لذا نحتاج لهذه الطرق لجذب وكسب الزوار على المدى البعيد ، سواء عن طريق القائمة البريدية أو صفحة / مجموعة فيسبوك ، بعد ذلك نرسل لهم كل مرة عروضا ومنتجات ، وهنا يبدأ المكسب الحقيقي .
لكن السؤال الأهم : من أين نحضر هذه الزيارات لموقعنا ؟
إليك أهم طرق ومصادر جلب الزيارات لأسلوبنا هذا ، فن الأفلييت :

1 – موقع محتوى يعتمد على السيو

اعتبر هذا الأسلوب الأفضل دائما وأبدا – على المدى البعيد – ، وفوق ذلك مجاني تماما ، ويعتمد هذا الأسلوب على كتابة مقالات تستهدف كلمات يبحث عنها الناس ، وباتباع استراتيجيات خاصة في تحسين مقالاتنا للظهور في محركات البحث فيما يعرف بالسيو ( Seo ) ، ستتصدر مقالاتنا في الصفحات الأولى لمحرك البحث جوجل ، وسيدخل موقعنا أعداد مهمة من الزوار المستهدفين وبشكل مجاني .
مميزات وعيوب هذا الأسلوب :
– مجاني تماما ، اللهم في جزئية كتابة المقالات ، فلا بد أن تدفع المال لكاتب محترف من مواقع الخدمات المصغرة إذا لم تكن تجيد كتابة المقالات ، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية .
– يأتيك زوار مهتمين جدا بمحتواك ، وبالتالي فإن فرصة شراء المنتجات تكون عالية .
– يتطلب وقتا وصبرا حتى تتأرشف مقالاتك وتثق فيك محركات البحث فيبدأ موقعك بالصعود شيئا فشيئا حتى تتصدر مقالاتك – بحول الله – وتأتيك زيارات مستهدفة .
وصراحة يستحق هذا الأسلوب كل هذا التعب والصبر ، لأنه في النهاية ستأتيك زيارات يومية كبيرة ، ودائمة – إن شاء الله – وأنت نائم في منزلك .

2 – موقع محتوى يعتمد على الزيارات المدفوعة

إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج سريعة و ممتازة ، فالاعتماد على الترافيك المدفوع شيء رائع جدا ، وأغلب المسوقين المحترفين يعتمدون على هذا الأسلوب . ولكي تتقنه وتجيده فلا بد من تعلم مهارات عمل حملات إعلانية مدفوعة نحضر بها زيارات لموقعنا ، و أشهر وأكبر منصتين تعتبران مصدرا كبيرا للترافيك هما :

1 – فيسبوك

إعلانات فيسبوك غنية عن التعريف ، فهذه المنصة الاجتماعية يدخلها يوميا ملايين الأشخاص الذين تتعدد اهتماماتهم وهواياتهم ، وعليه نقوم باستهدافهم في إعلان مدروس بشكل جيد .

2 – إعلانات جوجل

المصدر الأكبر دائما للزيارات في العالم ، والتي تعتبر ذات جودة عالية وأكبر من أي مصدر آخر للترافيك ، لأن فيسبوك مثلا ، يدخل الشخص ليقرأ المنشورات ويتفاعل معها ، ويشارك أصدقاءه أفراحهم واهتماماتهم ، وبالتالي فإن رغبة الشراء والتسوق تكون على درجة كبيرة من ( البرودة ) .
بعكس الزائر القادم من محرك البحث جوجل فهو في الأصل يبحث عن الشيء الذي يهتم به ، مثال ( نظارات شمسية للأطفال – كريمات للبشرة الحساسة – اكسسوارات سيارات فورد …..الخ ) ، وبالتالي فإن رغبة الشراء عنده ستكون كبيرة لأنه مهيأ مسبقا لهذا الأمر ، لكنه يحتاج فقط للإقناع والثقة في موقعك .
مميزات الترافيك المدفوع :
– سريع النتائج .
– تستهدف أي كلمة وأي موقع وأي جمهور كيفما تشاء .
عيوب الترافيك المدفوع :
– لا بد أن تدفع لتمول حملاتك الإعلانية ، وهذا أمر طبيعي في الحقيقة .
– تحتاج إلى المحاولات المتكررة والتجربة حتى تصل لحملتك الإعلانية الناجحة ، وهذا أيضا أمر طبيعي جدا ، فلو كان كل شخص تنجح معه أول حملة إعلانية وتأتيه مئات المبيعات فورا ، لأصبح الجميع أثرياء في ساعة !

3 – قناة على اليوتيوب

يمكنك أيضا أن تنشئ قناة يوتيوب متخصصة في سوق معين ، كمثال : قناة متخصصة بعمل مراجعات عن الأجهزة الإلكترونية ، أو قناة متخصصة بأدوات المطبخ أو الهواتف الذكية ….الخ .
ولكي نحضر زيارات وجمهور متابع لقناتنا فلا بد من تكبيرها ، ويكون هذا الأمر إما بشكل مجاني وذلك بالاعتماد على تحسين قناتنا للظهور في محرك البحث ، وهذا يتطلب وقتا وجهدا ، وإما بالاعتماد على الطريقة السريعة وهي عمل حملات إعلانية مدفوعة .

4 – القائمة البريدية

الأسلوب الذي لا يستغني عنه أي مسوق مهما تطورت تقنيات التسويق ، فامتلاك قائمة بريدية تضم عددا كبيرا من المهتمين بمجالك ، يعني أن نسبة كبيرة منهم مستعدون للشراء منك كل مرة ترسل لهم عرضا أو منتجا خاصا بالسوق المهتمين به . وقبل ذلك لا بد من بناء ثقة وعلاقة قوية بينك وبين هؤلاء العملاء حتى ينجح هذا الأسلوب .
أما عن كيفية إحضار الترافيك لقائمتنا ، فيمكن الاعتماد على موقع محتوى ( سيو أو حملات مدفوعة ) كما تقدم في الشرح .

5 – صفحات ومجموعات فيسبوك

قد يفضل البعض هذه الطريقة المجانية – المتعبة – ، وهي تسويق منتجاتهم في صفحات أو مجموعات فيسبوك – انستغرام ، والتي لها علاقة بسوقك ، لكن سلبيات هذه الطريقة أنها تتطلب مجهودا كبيرا في البحث عن المجموعات والصفحات ، و اكثرها يقوم بمنع المنشورات والتعليقات التسويقية ، كما أن فيسبوك قد تحظر رابط الأفلييت الخاص بك إذا قمت بالنشر المكثف ، وربما قد تحظر حسابك أيضا .

خطوات الربح من الافلييت ( 5 ) : تساؤلات


إذا وصلت لهذا السطر ، فأقول لك : أنك شخص مهتم فعلا بمجال الافلييت ماركتنج ، و تريد أن تؤسس بيزنس خاص بك باستخدام هذا الأسلوب ، لكن لا شك أنه ما زالت لديك الكثير من التساؤلات حول هذا الأسلوب ، لأنني في وقت مضى كنت مثلك ، ومن هذه الأسئلة :
– كيف أبني موقعا خاصا بأسلوب الأفلييت ؟
– كيف أختار سوقا مناسبا ؟
– كيف أكتب المقالات وما هو نوعها ؟
– كيف أسوق لموقعي عن طريق السيو ؟
– كيف أسوق لموقعي عن طريق الإعلانات ؟
– كيف أبني قائمة بريدية ؟
– ما هو مصدر المنتجات المناسب لي ؟
– هل سأربح حقا من هذا الأسلوب ؟
– كم سأحتاج من رأس مال لأبدأ ؟
تساؤلات طبيعية جدا ، ومن حق كل شخص أن يطرحها ، وأنا وعدتك أنني سأبذل كل ما في جهدي لتخرج من هذا الموضوع راضيا تماما – إن شاء الله – .
لذا أنصحك أن تحتفظ بهذه المقالة في المفضلة عندك ، وتعود لها قريبا لأني سأشاركك استراتيجيات ناجحة جربتها شخصيا في هذا الأسلوب ونجحت معي ، وكل ذلك مجانا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اترك بصمتك بترك تعليق حول الموضوع ❤

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.