سوا بنمشي

سوا بنمشي مجلة عربية منوعة

اخر الاخبار

الجمعة، 6 مارس 2020

افضل نيتش للربح من ادسنس : بحث عميق وشامل ( 2020 )

افضل نيتش للربح من ادسنس : بحث عميق وشامل ( 2020 )



موضوع اليوم ” افضل نيتش للربح من ادسنس ” يعتبر الجزء الثاني من دورة ربح المال من التدوين للمبتدئين بأسلوب ادسنس ، حيث سنغوص عميقا للبحث عن النيتش المربح و معرفة خباياه .
ولمن فاته الجزء الأول من الدورة الشاملة للربح من التدوين ، يرجى زيارة الموضوع في الرابط أسفله :

تعريف النيتش ؟


قبل أن نبدأ رحلة البحث عن النيتش الخاص بأسلوب مدونتنا ، فلا بد أن نعطي تعريفا له ، ولا شك أن عشرات المدونات قامت بتعريفه ، ولأني أريد أن أجعل موقعي متميزا ، فسأحاول أن أنفرد دائما بأسلوب و طريقة مميزة قدر الإمكان لأقرب لكم هذه المصطلحات بشكل مبسط جدا بعيدا عن التعقيد .
النيتش ( Niche ) ببساطة هو المجال والتخصص الذي ستبني عليه موقعك ، ويكفي أن يدخل الزائر لموقعك ويتصفح بضع مقالات له ، وسيدرك ماهيته ومجاله .

الشمولية والتخصص في النيتش ( 1 )


الآن سنتحدث بالأمثلة عن النيتش حتى تتوضح لكم الصورة جيدا . لقد قلنا بأن النيتش هو اختيار سوق متخصص في مجال معين نبني عليه موقعنا ، ودائما يكون السوق المتخصص أفضل من السوق العام بغض النظر عن الأسلوب الربحي المقرر .
1 – محمد افتتح متجرا كبيرا لبيع مواد التجميل والعطور وجميع ما يتعلق بالعناية بجمال المرأة من منتجات .
2 – أما كريم فقد افتتح متجرا بسيطا يبيع فيه أجود كريمات البشرة وما يتعلق بها من منتجات .
محمد لا شك يبيع كريمات البشرة فمتجره يضم كل شيء ، لكن المرأة التي ستفكر في شراء منتج خاص ببشرتها فستفكر حتما بكريم لأن متجره مختص بكل ما يتعلق بالبشرة ، في حين متجر محمد فيه كل شيء ( كريمات – مشابك شعر – نظارات – عطور – مجفف شعر ……. الخ ) .
ستقول : بالرغم من ذلك فمبيعات محمد أكبر لأنه يبيع منتجات كثيرة ومتنوعة !
أقول : صحيح ذلك . لكن بالمقابل كريم لديه اسم خاص في السوق ومعروف أنه يبيع أفضل منتجات البشرة ، فالثقة والسمعة التي اكتسبها تجعل الزبائن يرتادون متجره ويقتنون أغلى الماركات ، ثم إنهم لا يتشتتون وسط المنتجات المتنوعة التي لا علاقة لها بما يحتاجونه .

الشمولية والتخصص في النيتش ( 2 )


دعونا الآن ننقل المثال السابق لأسلوبنا الربحي ، وبما أننا سنبني موقعا يعتمد على الربح من إعلانات ادسنس ، فستتحدد الشمولية والتخصص بناء على الأمثلة الآتية :
مثال 1 :
– موقع في مجال الصحة يتحدث عن جميع الأمراض ومشاكلها وطرق علاجها : هذا موقع عام جدا .
– موقع في مجال الصحة يتحدث عن آلام العضلات وعلاجها : هذا موقع متخصص في سوق واسع .
– موقع في مجال الصحة يتحدث عن آلام الظهر فقط وعلاجها : هذا موقع متخصص جدا .
مثال 2 :
– موقع يتحدث عن طرق إنقاص الوزن : هذا موقع عام .
– موقع يتحدث عن إنقاص الوزن عن طريق اليوغا : هذا موقع متخصص .
مثال 3 :
– موقع يتحدث عن السياحة والسفر : هذا موقع عام جدا .
– موقع يتحدث عن السياحة في المغرب : هذا موقع عام لكنه يصلح لأسلوبنا .
– موقع يتحدث عن السياحة في مراكش : هذا موقع متخصص جدا .

افضل نيتش للربح من ادسنس : العربي أم الأجنبي ؟


قبل أن نفكر في البحث عن افضل نيتش للربح من ادسنس فلا بد أن نختار اللغة والجمهور الذي سنوجه لهم محتوى موقعنا ، لذا سنكون أمام اختارين :
1 – السوق الأجنبي .
2 – السوق العربي .
ولكل سوق مميزات وعيوب سنعرضها لكم على الشكل الآتي :

مميزات السوق العربي


1 – منافسة سهلة
السوق العربي إذا قارناه بالأجنبي ، فهو سهل المنافسة ، وما زال بحاجة إلى محتوى كبير يوفر تجربة مميزة للزائر ، كما أنه سوق يضم عددا هائلا من المهتمين ، وهو فقير جدا من حيث المواقع المتخصصة .
2 – سوق خصب
السوق العربي يتطور شيئا فشيئا وسيكون المستقبل – إن شاء الله – لهذا السوق ، فثقافة الشراء من الانترنت تتطور يوما بعد يوم إلى الأفضل ، خصوصا مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي ، وهذه فرصة ذهبية لمن يريد أن يبدأ من اليوم في عمل  موقع متخصص في سوق معين ، والاهتمام به ، والصبر على تكبيره وكأنه مشروع صغير في بداياته .
3 – لغة سهلة
السوق العربي يعتمد على اللغة العربية التي درستها وألفتها منذ الصغر ، لذا فلن تجد صعوبة في البحث عن مصادر سوقك ومقالاته ، أو التواصل مع عملائك .
أما إذا كنت تفتقر إلى مَلَكة كتابة المقالات ، فيمكنك شراءها من مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات ، أو تكلف صديقا أو قريبا لديه موهبة في الكتابة مقابل مبلغ تتفقان عليه .
4 – استثمار أقل
لن يحتاج منك موقعك العربي استثمارا كبيرا إذا كنت قادرا على كتابة المقالات ، ويبقى عليك فقط دفع تكاليف الاستضافة والدومين ، وبعض الأمور البسيطة الاخرى .

عيوب السوق العربي


1 – سعر النقرة ضعيف ولكن …!
من الأمور التي يشتكي منها العديد من أصحاب المواقع والمدونات العربية التي تعتمد في أسلوبها الربحي على اعلانات ادسنس ، ضعف سعر النقرة الذي غالبا ما يصل إلى 0.01 أو 0.02 سنت ، و السبب راجع بالدرجة الأولى لجهلهم باستهداف اغلى الكلمات المفتاحية ، ثم إنّ أغلب المواقع العربية تتحدث في كل شيء وبالتالي تكون أغلب إعلاناتها مجانية وضعيفة .
2 – ضعف الاستهداف
من عيوب السوق العربي أيضا ، ضعف استهداف المعلنين للمواقع والجماهير المناسبة لإعلاناتهم ، فتجد فقرا وضعفا في جودة الإعلان ، وهذا لا شك سيؤثر بالسلب على المعلن والناشر معا ، لكن هذا لا يعني أن نعمم هذا الكلام على الجميع ، فهناك معلنين محترفين ، وهناك مواقع ممتازة تستحق أن يستهدفها المعلن ، فيستحق صاحبها أعلى نقرة ممكنة .
لذلك حينما أقول أن سعر النقرة ضعيف في السوق العربي إضافة إلى سوء الاستهداف ، فلا يجب أن يأخذ كلامي بأنه حقيقة صادمة ، بل هي جزء سلبي فقط مقابل عدة أجزاء أخرى إيجابية ، بدليل أن هناك الكثير من الكلمات العربية التي يصل سعرها إلى عشرات الدولارات ، والعديد من المواقع يكون سعر نقرتها جيدا جدا .
وغالبا ما تجد المعلنين يستهدفون دول الخليج لقوتهم الشرائية ، لذا ستجد في حسابك أن أغلب النقرات الجيدة تأتي من الخليج ، في حين ستجد أن دول شمال إفريقيا ( مصر – المغرب – الجزائر …) نقراتها زهيدة جدا .
3 – التخصص قد يكون مضرا في بعض الأحيان
مشكلة السوق العربي أنه لكي تحصل على بعض الأرباح الجيدة فلا بد من عدد جيد من الزوار ، خصوصا لو اخترت سوقا متوسط المنافسة من خلال المعلنين ، أضف إلى ذلك أن هذا الأسلوب ( google adsense ) يتطلب عددا مهما من الزوار حتى ينقروا على الإعلانات وتربح من خلالهم .
لهذا فالحل في نظري لمن يريد أن يربح من مدونته العربية أن يختار سوقا متخصصا ويتوسع فيه دون أن يضر به .

كيف ذلك ؟

لنفترض أني سأختار موقعا مختصا في آلام الرقبة وعلاجها ، وهذا سوق متخصص جدا ، سأجدني بعد مدة معينة قد توقفت عن الكتابة بسبب نفاذ الأفكار والمواضيع التي تتحدث عن الرقبة ، وعدد من يبحثون عن هذا المحتوى لا يتعدى المئات !
لذا ففكرة أن أتوسع في موقعي وأجعله يتحدث فقط  عن آلام العضلات لا شك أنه أمر رائع جدا ، وسيجذب موقعي مراكز وعيادات طبية لتعلن فيه . وهذا ما فعله المسوق الكبير هاني حسين في إحدى مدوناته التي تخصصت في نفس الفكرة ، فوضع قسما لآلام الرقبة ، وقسما لآلام الظهر ، وقسما لآلام العمود الفقري ، وقسما لآلام العضلات بشكل عام .

مميزات السوق الأجنبي


1 – سعر النقرة ممتاز جدا
ولا عجب في ذلك ، فالقوة الشرائية للأجانب ، ومعدل الدخل المرتفع للفرد ، يجعل سوق الاعلانات عندهم مرتفع ، ولا غرابة حينما تجد أن سعر النقرة قد يصل أحيانا إلى 30 دولار و 100 دولار وأكثر في بعض الأسواق الكبيرة .
2 – قوة الاستهداف وغزارة المعلنين
على عكس السوق العربي ، فالمعلنون الأجانب بارعون جدا في استهدافهم ، وساعدهم على ذلك وجود كثرة المواقع المتخصصة ، وجودة الجماهير المتابعة لها ، وتفاعلهم الكبير مع الإعلانات .
3 – التخصص مربح جدا
على عكس السوق العربي ، فهنا التخصص مربح جدا ، لأن المعلنين سيحبون موقعك ، وسيتنافسون على الإعلان عندك ، وستفوز بأعلى سعر نقرة ممكنة ، فما قد تجنيه من 100 زائر أجنبي قد يعادله بالمقابل 1000 زائر عربي أو أكثر !
وبالرغم من أن هذه المقارنة قد تبدو ظالمة أو مبالغا فيها ، لكن السوق الأجنبي بالفعل يدفع المعلنون عليه بسخاء ، وهذا لا يعني أن نقلل من السوق العربي ، لكننا نتحدث بلغة الأرقام  .

عيوب السوق الأجنبي


1 – المنافسة صعبة ولكن !
المنافسة في السوق الأجنبي شرسة جدا ، فالأجانب نشيطون جدا في تغطية كافة المحتويات المشهورة ، كما توجد العديد من المواقع القديمة جدا في المجال ولها ثقة كبيرة في محركات البحث .
لكن هذا لا يعني أن نستسلم ! بل السوق سيظل دائما يتسع للجميع ، وسر النجاح في السوق الأجنبي ، هو إنشاء مدونة متخصصة جدا في مجال معين ، فتتفوق على منافسيك الذين يتحدثون بشكل أوسع ، بالإضافة إلى أنه كل يوم يظهر شيء جديد وفكرة جديدة في السوق تستطيع أن تبني عليها فكرة مدونتك ، فهناك من يربح أموالا كبيرة من مدونة مختصة فقط بألعاب القطط مثلا ….
2 – الاستثمار لا بد منه
أول عقبة ستقف في طريق المقبلين على انشاء موقع أجنبي وهي اللغة . لكن هذه العقبة سهل تجاوزها باسثتمار مبلغ شهري في شراء المقالات من كُتّاب محترفين ، أو يمكنك أن تدفع لصديق أو طالب شاطر في اللغة الإنجليزية وتشرح له الموضوع ، وتستفيدان جميعا .

افضل نيتش للربح من ادسنس : أفكار ومصادر مساعدة


لاشك وأنك قرأت تفاصيل كثيرة ، وإذا كنت في بداية الطريق فستحس حتما بالارتباك ، مما قد يجعلك عاجزا عن التفكير في كيفية إختيار النيتش الذي يناسبك .
لا تقلق ! فلقد وعدتك أني سأقف معك وأشاركك كل ما أعرفه حتى تتمكن من إنشاء مدونة وتصل إلى تحقيق أول دولار حقيقي – إن شاء الله – .
سأقدم لك فيما يلي مصادر ( اجنبية – عربية ) يمكن أن تأخذ منها أفكارا عند اختيار مجال لمدونتك ، وسأضع فيديو مبسط يشرح كيفية البحث فيها .

1 – موقع ezinearticles

موقع غني عن التعريف ، يضم نخبة من المدونين في مختلف المجالات ، وتمتاز مقالاته بالجودة العالية . يمكنك أن تستوحي فكرة لسوقك من خلال فئة التصنيفات المتنوعة التي يضمها الموقع .

2 – موقع كليك بانك

موقع كليك بانك يحتوي كذلك على عدة تصنيفات يمكنك أن تأخذ منها أفكارا لعمل موقعك ، وذلك بالتوجه إلى قسم MARKETPLACE والبحث في كل الأقسام .

3 – موقع موضوع

لمن يريد أفكارا لأسواق عربية يمكنك التوجه إلى موسوعة وموقع موضوع ، حيث يضم آلاف المقالات في مختلف الأسواق والتخصصات ، وستجد حتما ما يناسبك .

افضل نيتش للربح من ادسنس ( معايير وملاحظات )


لا يكفي أن يكون موقعك متخصصا في مجال معين حتى تقرر البدء في إنشائه فورا . بل هناك معايير يجب أن تأخذها بعين الإعتبار وتنتبه إليها قبل اتخاذك قرارا نهائيا ، وهي :

1 – وجود مهتمين بسوقك

تخيل مثلا أنك اخترت تخصصا في مجال ” تعليم السباحة ” ، وحينما بحثت عن عدد الجماهير ومعدل البحث عن مواضيع وكلمات هذا المجال وجدت أعداد قليلة جدا . وهذا أمر غير مشجع إطلاقا ، ولنجاحه فلا بد من اختيار سوق لديه باحثين وجمهور مهتم .
وسأنطلق من هذا المثال وسأجرب البحث في سوق تعليم السباحة باستعمال أداة keywords planner المجانية من جوجل وسنتعرف عليها .
للتذكير : هدف هذه الدورة أن نعتمد بالدرجة الأولى على زوار محرك البحث بالمجان وذلك عن طريق تحسين الموقع للظهور في محركات البحث ، وهو ما يُعرف بـ السيو ( seo ) .
في هذا المثال يظهر أن هذا السوق لديه جمهور ومهتمين ، فالناس يبحثون في غوغل ( الاف شهرياً ) عن :
1 – كلمة ” تعليم السباحة ” ذات معدل بحث شهري من 10 آلاف إلى 100 ألف .
2 – كلمة ” تعليم السباحة للكبار “ذات معدل بحث شهري من 100 إلى 1000 .
3 – كلمة ” كيف تتعلم السباحة ” ذات معدل بحث شهري من 1000 إلى 10 آلاف .
4 – كلمة ” تعليم السباحة للاطفال ” ذات معدل بحث شهري من 1000 إلى 10 آلاف .

2 – وجود معلنين في سوقك

قد نجد جمهورا مهتما بسوقنا ومعدل بحث جيد ، لكن يجب أن يكون كذلك وجود لمعلنين يقومون بحملات إعلانية تستهدف هذه الكلمات حتى تحصل على سعر نقرة جيد وتربح باستمرار ، وإلا لن تجني سوى سنتات قليلة جدا ، ويلزمك حينها ملايين الزيارات شهريا حتى تحقق ربحا جيدا .
لنطبق هذا الأمر في المثال السابق لنيتش تعليم السباحة .
سنجد أن المعلنين يدفعون على هذا السوق بشكل مقبول ، فالكلمة الرئيسية ” تعليم السباحة ” قد تصل حتى لـ 3 دولار .
وهنا أفتح القوس لأقول ، أن ما ستأخذه بالضبط يبقى نسبة تقديرية عند غوغل ، لكن هذه الأرقام المعروضة مؤشر ودليل نعرف من خلاله أن السوق مربح فعلا ، وبالتالي إذا أسست موقعا متكاملا يهتم بتعليم السباحة وأنواعها وتستهدف كلمات كثيرة ترتبط ببعضها البعض حول هذا الموضوع ، فستسيطر مع المدة على أغلب الكلمات ومنها الكلمة الرئيسية ” تعليم السباحة ” ، وستنال نصيب الأسد من سعر النقرة .

3 – رغبة وحب لسوقك

سيكون من الرائع جدا أن تكون مهتما حقا بالمجال الذي اخترته ، ويكون لديك خبرة وتجربة فيه ، أو على الأقل تكون لديك رغبة وحماس للبحث فيه .
فيما مضى كنتُ مهووسا بلعبة king of fighters ، وكنت متتبعا لأخبارها وجديد إصدارتها ، وكنت أقضي الكثير من الوقت في لعبها ، ولو فتحتُ آنذاك موقعا يختص في هذه اللعبة لنجحتُ فيه حتما ، لأني كنت أحفظ عن ظهر قلب جميع أسماء المقاتلين وحركاتهم وقصتهم ، وزعماء إصدارات اللعبة ونقط ضعفهم ….. الخ .
أما إذا لم تكن تملك خبرة في مجال معين أو كان ذلك المجال غير مربح واضطررت إلى اختيار مجال آخر ، فحاول أن تطور نفسك فيه وتهتم به وتقرأ عنه كثيرا حتى تحبه ، وهذا ما حصل لصديق لي أنشأ مدونة تختص بالعناية بالأطفال ، وهو لا يملك خلفية عن هذا الامر .
لكن بعد قراءته الكثيرة عن هذا المجال ، وتزامن ذلك مع حمل زوجته ، جعله بارعا في مجاله واكتسب خبرة كبيرة فيه ، وطور مدونته وأصبح يتصل بأطباء متخصصين في مجاله ويضع شهاداتهم وشرحهم حتى يزيد من مصداقية المدونة ، ويثق الزوار في المقالات التي يقدمها .

افضل نيتش للربح من ادسنس ( خلاصة الموضوع )


المقالة كما أخبرتكم ستكون دسمة بالمعلومات التي حاولت أن أبسطها لكم انطلاقا من تجاربي السابقة ، فأنا كنتُ مثلكم مبتدئا أشاهد عشرات الفيديوهات عن الربح من ادسنس ، وأقرأ عشرات المقالات ، لكن دائما أخرج وفي نفسي شيء وعلامات استفهام ، وعدم اقتناع بالشرح ، وفوق كل ذلك تردد وخوف من التجربة .
لكن – إن شاء الله – ستجدون ما يسعدكم في موقعنا ، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنكم دائما .
والآن . في هذا الجزء الثاني من دورة الربح من التدوين عن طريق أدسنس ، شرحنا لكم طرق ومعايير اختيار افضل نيتش للربح من ادسنس ، والتي سألخصها لكم على الشكل التالي :
1 – اختر مجالا وسوقا متخصصا لموقعك .
2 – شروط نجاح مجال موقعك في هذا الأسلوب ( ادسنس ) يتطلب وجود مهتمين ومعلنين ، واهتمام منك ورغبة .
3 – إياك أن تظن أن السوق العربي فاشل . بل الفشل مرتبط بالاستراتيجية والفهم الخاطئ منك ولا علاقة للسوق العربي في ذلك ، بل المستقبل كما أشرت سابقا ، سيكون للسوق العربي .
4 – السوق الأجنبي يتطلب منك استثمارا في شراء المقالات .

افضل نيتش للربح من ادسنس ( المطلوب منك )


1 – بعد انتهائك من قراءة هذا الموضوع ، والرجوع له أكثر من مرة ، المطلوب منك الآن أن تأخذ كامل وقتك في التفكير والبحث عن ” افضل نيتش للربح من ادسنس ” وهو الذي ستبني عليه موقعك . ولقد وفرتُ لك العديد من المصادر التي ستساعدك حتما في اختيار السوق المناسب لك .
2 – لا تعطي الأمر أكبر من حجمه ، بل فكر باسترخاء وهدوء . قم بتحضير فنجان شاي أو قهوة ، وتصفح تلك الأسواق ، وتخيل نفسك أنك أسست موقعا وكتبت مقالات ، واسأل نفسك : هل أستطيع أن أستمر في هذا المجال مستقبلا ، أم أني من البداية لا أحبه ؟
....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اترك بصمتك بترك تعليق حول الموضوع ❤

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.