سوا بنمشي

سوا بنمشي مجلة عربية منوعة

اخر الاخبار

الجمعة، 6 مارس 2020

الربح من التدوين كما يجب أن يكون : دليل شامل ( 2020 )

الربح من التدوين كما يجب أن يكون : دليل شامل ( 2020 )




في هذا المقال ‘ الربح من التدوين كما يجب أن يكون ‘ سأحاول أن أراعي البساطة والشرح المفصل حتى أزيل عنك أي خوف أو شك أو تردد من هذا المجال .
أعلم جيدا أنك قرأت عشرات التدوينات حول مجالات ربح المال من التدوين وأنت في المنزل ، وشاهدت الكثير من فيديوهات اليوتيوب ، و ربما جربت بعض الطرق .. وبالتالي أنا لا أريد أن أضيع وقتك بتقديم معلومات مكررة أنت تعلمها أصلا ، بل سأحاول أن أقدم لك هذا الموضوع بأسلوب ستحبه ولن تمل من طول فقراته .
طلب خاص !
الموضوع سيكون دسما بالمعلومات المهمة ، لهذا أحتاج منك أن تكون متفرغا ومركزا بشدة ، وإن كنت منشغلا بعمل ما ، فأنجزه وقم بالعودة لاحقا للموضوع حتى تقرأه وأنت مرتاح .

الربح من التدوين ما هو ؟


ببساطة أخي / أختي العزيز / ة ، الربح من التدوين ( blogging ) هو أن تقوم ببناء موقع أو مدونة تختص بمجال معين ، وتكتب مقالات تستهدف بها الزوار والذين هم مصدر الربح بناء على الأسلوب الربحي الذي ستخصصه لموقعك .
إذن . فإذا أردنا أن نضع خريطة مبسطة تلخص معنى و كيفية الربح من التدوين ، فستكون على الشكل التالي :
1 – البحث عن فكرة ومجال لبناء الموقع .
2 – إنشاء المدونة .
3 – كتابة المقالات .
4 – جلب الزيارات .
5 – الربح بناء على الأسلوب الذي اخترته .
يبدو الأمر بسيطا أليس كذلك ؟
هو بسيط إن تعلمت وصبرت وكافحت ، لكنه صعب إذا كنت متسرعا و تريد الربح السريع دون أن تفكر في بناء أساس متين لموقعك والعمل على بناء قاعدة جماهيرية تتفاعل مع موقعك وتحبه ، وبالتالي ستجد الأرباح تطرق بابك دون أن تشعر بذلك !

هذا الأسلوب كنز حقا !


هل تعلم أن الربح من التدوين يغنيك ويحقق لك ثروة حقيقية ؟! ولا داعي لكي أعرض لك حجم أرباح بعض المدونات الإلكترونية العربية والأجنبية ، فيمكنك أن تبحث بنفسك وتقرأ مئات المواضيع عن هذا الأمر . لكن الفيصل هنا : أن هذه الثروة لا تأتي بالتمني أو الانسياق وراء موضوع أو فيديو يُمنّيك بالربح الوفير عن طريق استثمار مبلغ معين ويعود عليك بأرباح كبيرة – أو بالأحرى ربا محرمة – .
أتذكر في ما مضى أيام انتشار مواقع الاستثمار أمثال ( ترافيك مونسون – MPA – وغيرها … ) والتي تطلب منك أن تضع عندهم مبلغا وستربح عنه زيادة محددة بقدر وحجم استثمارك .
وقتها كان الكثير يمدح ويقسم بصدق هذه المواقع ، وكنتُ من الأشخاص الذين انخرطوا في تجربة هذه المواقع ، بالرغم من أنه كان هناك شيء بداخلي يرفض هذا الأسلوب ويراه غريبا وغير منطقي ، لكنه الطمع !
وفي النهاية تم حجز أموال هذه المواقع سواء عن طريق paypal أو السلطات ، بسبب اتباعها لنظام التسويق الهرمي أو ما يسمى بالبونزي ، أي أن أموالك يتم دفعها لمن هم في القمة ومن يليهم إلى آخر السلسلة ، وحينما يحدث خلل أو تنقص الأموال ينهار النظام ، فيهرب صاحبه بالمال ، وتبقى وحيدا تندب حظك .
لذلك لا يدوم إلا الصح . والصح أن تكد وتجتهد في بناء بيزنس خاص بك على الإنترنت بأساس متين ، وتطوره وتجعله كبيرا ، عندها يمكنك أن ترتاح وتنتظر الأرباح الكبيرة ، ومن هذه الأساليب الربحية طبعا : ” الربح من التدوين ” .

أساليب الربح من التدوين


هما أسلوبين مشهورين جدا يتفق عليهما أغلب المدونين ، وهما :

1 – الربح من ادسنس


يعتبر هذا الأسلوب من المجالات المفضلة عند شريحة كبيرة جدا من المدونين ، خصوصا في المحتوى العربي ، لبساطته الشديدة ، وإذا كنت مبتدئا ولا تعلم ماذا يعني adsense عند المدونين ، فهو باختصار شديد : تبحث عن افضل الكلمات المربحة وتستهدفها في مقالاتك ، وتعرض اعلانات ادسنس داخلها ، وستربح مقابل نقرات الزوار المستهدفين .
استخدام أسلوب ادسنس للمدونات مربح جدًا إذا كان مجال موقعك متخصصا في سوق يدفع عليه المعلنون ، ويبقى عليك فقط بذل الجهد في نشر المقالات وتحسينها للظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث ، ومع الصبر والإصرار ، سيستقطب موقعك أعدادا مهمة من الزوار ، وستتمكن من تحقيق أولى أرباحك .
وأنا لن أتحدث عن الفيرال أو الأربتراج وهو باختصار الاعتماد على جلب الزوار لموقعك عن طريق الإعلانات المدفوعة في مواقع التواصل الاجتماعي – فيسبوك تحديدا –  بغرض الربح من ضغطاتهم على اعلانات أدسنس ، وهذا أسلوب صعب جدا سواء من ناحية ارتفاع سعر الإعلانات ، أو عدم تفاعل الزائر مع إعلانات أدسنس ، ناهيك على أن العديد من حسابات أدسنس تم إغلاقها بسبب هذا الأسلوب .

2 – الربح من الأفلييت


الأفلييت أو التسويق بالعمولة – وهو الأفضل عند المسوقين – أسلوب يتطلب منك أن تتعلم مهارات التسويق الإلكتروني لعروض أو منتجات ، وهو مربح جدا إذا استهدفت المنتج المناسب والشريحة المناسبة التي تحتاج هذا المنتوج ، والأفلييت بحر واسع تستطيع أن تبدع فيه كما تشاء .
وحتى نقرب الصورة للإخوة المبتدئين عن هذا الأسلوب ، سنعطي مثالا حيا له :
موقع أمازون يعتبر أكبر منصة لبيع المنتجات بمختلف أنواعها ، وسمعته معروفة في العالم كله ، وبما أنه يطمح في توسيع أرباحه دائما وفرض اسمه ، فإنه يسمح للمسوقين بتسويق مختلف منتجاته عبر مدوناتهم مقابل عمولة يربحونها عن كل منتج ، والتي تكون مثلا في حدود ( % 10 ) .
مهمتك أنت كصاحب موقع إلكتروني مختص بمواد التجميل مثلا ، أن تكتب مقالة عن  أفضل 10 كريمات للبشرة “ وتعرضها في مقالتك ، وإذا تفاعل الزائر المستهدف معها وقام بالشراء تأخذ عمولتك . ولا تهتم إطلاقا بالبيع أو الإرجاع ، فكل شيء يتكفل به موقع أمازون .
الأمر ممتع أليس كذلك ؟
أكيد . ولكن يحتاج منك أن تتعلم وتدرس هذا الأسلوب جيدا ، وتفكر في طريقة تسويق منتجاته ، والتي تكون إما مجانية عن طريق الاعتماد على زوار محركات البحث ، وتتطلب وقتا وصبرا ، وإما اللجوء إلى الطريقة الأسرع وهي الاعتماد على الاعلانات والتي تتطلب ميزانية واستثمارا .
ولقد قمت بوضع دليل شامل للربح من الأفلييت ، يمكنك الاطلاع عليه في الموضوع أسفله :

خطوات الربح من التدوين ( 1 )

حتى الآن تحدثنا عن ما يلي :
1 – الربح من التدوين حقيقة لا تحتاج إلى دليل وهو مجال مربح جدا .
2 – أشهر أسلوبين للربح من التدوين هما ادسنس والأفلييت .
والآن سأضعك أمام الواجهة حتى تتعرف  على ما ستحتاج إليه من خطوات حتى تبدأ في الأسلوب الذي يناسبك .
لا تقلق أبدا ! أنا أحس بجميع تخوفاتك وقلقك واستصعابك للأمر ، فقد كنت ذات يوم مثلك ، لهذا سأبسط لك الأمر وسأبذل كل ما بوسعي لأجعلك شخصا يستطيع بكل سهولة التعامل مع أساسيات امتلاك موقع وكتابة المقالات . ثق بي فقط !
والآن دعونا نمر إلى خطوات الربح من التدوين :
ملحوظة : سنذكر هذه الخطوات بشكل عام ، لأننا سنخصص لكل منها موضوعا مفصلا وكاملا .

1 – اختيار سوق مناسب


قبل أن تبدأ في انشاء أي موقع مهما كان مجاله وأسلوبه ، فلا بد من التفكير في اختيار سوق ( Niche ) مناسب لهذا الموقع ، وسواء اخترنا أسلوب ادسنس أو التسويق بالعمولة فالتخصص مفيد ومربح بشكل كبير جدا  . وفي ما يلي أمثلة وأفكار لمدونات متخصصة في سوق معين .
– مدونة تختص بمرض التوحد ( مشاكله – علاجه – طرق التعامل والتعايش مع المريض – تغذيته …. الخ ) .
– مدونة تختص بمرض السكري ( مشاكله – علاجه – تغديته – رياضته …..الخ ) .
– مدونة تختص بالنوم فقط ( اضطراباته – النوم الصحي – الأرق – تجارب …. الخ ) .
بعد انتهائك من قراءة هذا الموضوع ، أنصحك بشدة أن تقرأ المقال أسفله ، حيث وضعت دليلا شاملا ومفصلا جدا أشرح فيه أفضل الطرق في اختيار النيتش المربح :

2 – شراء دومين واستضافة


قد ينزعج البعض عند سماع كلمة شراء ، وقد ألف كل شيء مجاني ، أو سيفكر في الاعتماد على مدونة بلوغر المجانية .
أنا لا أعارضك أبدا ، ولا أقول أن بلوجر غير جيد ، لكني أقودك إلى الطريق الذي ينهجه أغلب المدونين المحترفين والمسوقين الناجحين ، وهو الاعتماد على دومين خاص بك واستضافة خاصة بك وحدك ، تتحكم فيها كيفما تشاء ، بعكس بلوجر الذي يكون موقعك مستضافا عند جوجل وقد يتم حذفه عند أي خطئ – لا قدر الله – .
– شراء استضافة من شركة محترمة ( bluehost مثلا ) يعني أن تنصب اشهر  سكربت في العالم وهو ووردبريس ( wordpress ) ، والذي يغنيك عن مشقة تصميم موقعك ، حيث كل ما يلزمك هو أن تلعب هنا وهناك ، فكل ما تحتاجه متوفر بسهولة في هذه المنصة .
– شراء استضافة وتنصيبك للووردبريس يتيح لك تنصيب قالب جميل ومتجاوب تحبه محركات البحث والزوار .
– شراء استضافة وتنصيبك للووردبريس يتيح لك أيضا تنصيب عشرات الإضافات التي تسهل عليك مهام إدارة مدونتك ، ومساعدتك في ضبط مقالاتك وتهيئتها للظهور في محركات البحث ، وهذا أمر مهم جدا .

3 – بناء الموقع


بعد أن اقتنعت بأن شراء الدومين والاستضافة الخاصة بمدونتك أمر مهم جدا ، وقمت باختيار اسم الدومين الخاص بموقعك ، فستبقى لك الآن مهمة بناء موقعك .
لمن لا يعرف معنى كلمة دومين !
وهو ببساطة عنوان واسم موقعك في نطاق المتصفحات ، فمثلا دومين موقعي هذا هو ( https://sawabenmshi.blogspot.com/ ) .
نقصد ببناء الموقع أولا أن تقوم بتنصيب ووردبريس والتي تأتي مع الاستضافة التي سنتحدث عنها في موضوع منفصل ، ثم تنصيب قالب جميل ومتجاوب مع مختلف الأجهزة ( هواتف – تابلت – حاسوب ) وسريع ، ومهيئ لمحركات البحث ، وينفع لأسلوبنا الربحي .
وللعثور على قالب بهذه المواصفات لا شك سيتطلب منا استثمارا لشرائه .
ستقول لي : ألا يمكننا العمل بقوالب مجانية ؟
أقول لك : نعم ، ممكن ذلك ، لكن – سبحان الله – المجاني دائما فقير بإمكانياته .
ستقول لي : توجد مواقع تقدم القوالب المدفوعة بشكل مجاني لتحميلها .
أقول لك : أغلب هذه القوالب إن لم يكن جميعها ، تحتوي على أكواد ملغومة وفيروسات قد تنهي تعب عمرك في لحظة ! إضافة إلى ذلك فإنك بفعلتك هذه ستكون قد تعديت وسرقت حقوق الغير ، وسيكون ربحك ومالك مبنيا على أساس باطل . نسأل الله أن يرزقنا من فضله ويغنينا من حلاله .
ما العمل إذن ؟!
لا تقلق ! تابع معي هذه المقالة وباقي الشروحات وستجد – إن شاء الله – ما يسرك ، وهذا وعد .

خطوات الربح من التدوين ( 2 )


4 – كتابة المقالات


وهذا هو الشغل الحقيقي ، فالمحتوى الجيد الذي يجيب عن أسئلة الزائر ويمنحه تجربة جيدة ، لا شك سيجعل موقعك ذو سمعة جيدة سواء له أو لمحرك البحث google .
سنعتمد في أغلب شروحاتنا على تهيئة مقالاتنا للظهور في محركات البحث أو ما يعرف بالسيو ( SEO ) ، حيث سنتّبع استراتيجيات خاصة ( من استهداف دقيق للكلمات المفتاحية وتحسين السيو الداخلي والخارجي لمدونتنا وأمور أخرى … ) نهدف من خلالها لظهور مقالتنا في أول 10 – 20  نتيجة لمحرك البحث ، حتى تستقطب زوار ( traffic ) مستهدفين نربح من خلال نقراتهم على الإعلانات ( أسلوب ادسنس ) أو شراء المنتج ( التسويق بالعمولة ) وكل هذا بشكل مجاني .
أي كلام قد تجده غير مفهوم أو مبهم لك ، أعدك أنه سيتضح لك بمنتهى السهولة حينما تتابع باقي شروحاتنا المفصلة جدا .
شغل السيو ترتكز معادلته في ثلاثة أشياء مهمة ، وهي : ( الصبر – الجهد – الوقت ) ، ثم استثمارا في شراء المقالات من مواقع الخدمات إذا لم تكن لديك الخبرة والموهبة في الكتابة ، لكن في النهاية ستبني موقعا على أساس متين يستقبل آلاف الزوار دون أن تتعب في الترويج لمدونتك ، و سوف تدخل الأرباح حسابك شهريا وأنت نائم ، وهذه هي النتيجة المنطقية لتعبك وجهدك المستمر .

5 – الصبر ثم الصبر ثم الصبر 


من خلال تجربتي المتواضعة في مجال الربح من الانترنت ، فإن السر الكبير وراء نجاح أي شخص ، وهو الصبر والنهوض بعد الفشل . نعم . سأعيدها وأقول : الصبر والنهوض بعد الفشل ! .
وبناء على دراسات من مسوقين كبار ، فإنه من بين 1000 شخص يتحمس ويتفاعل مع دورة أو  كورس مختص في مجال الربح من الأنترنت ، فإن أكثر من % 96 من هؤلاء يتوقفون في بداية أو نصف الطريق ، بسبب اليأس والفشل والاستسلام ، والتركيز على الربح المادي السريع .
بالمقابل فإن نسبة 4 أو 2 بالمئة من يكملون وينجحون في النهاية على الرغم من كل العوائق .
إذا أردت أن تنجح حقا ، فضع في بداية هدفك أن تصل لتحقيق دولار واحد حقيقي !
صحيح ، أنا لا أمزح أو أسخر منك – حاشا لله – لكن إن تمكنت من تحقيق أول دولار حقيقي بالأسلوب الصحيح ، فستتمكن من تحقيق دولارين بسهولة ، ثم ستتسلق تدريجيا سلم الدولارات ، وتخيل آنذاك حجم الخبرة والتجربة التي ستكتسبها من تعلمك وأخطائك .
وفي النهاية ستتمكن من الوصول إلى المكسب الحقيقي الذي كنت تظن يوما أن تحقيقه محض أوهام وأحلام . بل ستكبر عقليتك وستفكر في الانتقال إلى توسيع البيزنس الخاص بك حتى تحقق الثروة التي تحلم بها .
أنا لا أقول لك اصبر سنة أو 6 أشهر أو 3 أشهر حتى تربح . فالأمر لا يكون بهذه الطريقة ، وإنما اعتبر هذه المدة التي تبني فيها موقعا وتنشر محتوى وتعتاد على الووردبريس والاستضافة ، وتتعمق شيئا فشيئا في استراتيجيات السيو وعوامل التصدر .
كل هذه المدة وإن لم تجني منها أي كسب مادي ، فستجني بالمقابل خبرة كبيرة جدا تُمكّنك من فرض وجودك في عالم الربح من الانترنت ، وتنفتح أمامك عدة أفكار وأساليب جديدة .

خطوات الربح من التدوين ( 3 )


6 – لا تستعجل …لا تستعجل …لا تستعجل !


من الأمور الغريبة فعلا ، أن تجد موقعا عمره شهر أو 3 أشهر ، وعدد زواره لا يتعدى العشرات ، وترى صاحبه يسارع بتقديم طلب قبول الاشتراك في ادسنس ، ويتم رفضه كل مرة ، ويسبب له ذلك حزنا وانزعاجا .
لنفترض يا صديقي أنه تم قبولك ، ووضعت 10 إعلانات في المقالة الواحدة ، فعلى الأغلب أنك لن تربح سوى سنتا واحدا ! 
العقل والمنطق ، أن تنسى في البداية ادسنس والربح منه ، وتركز على كتابة المحتوى الجيد ، واستهداف الزوار والكلمات المربحة ، فهذا هو التحدي الحقيقي الذي يجب أن تضعه نصب عينيك ، وحين تتمكن من جلب أعداد مهمة من الزوار ، عندها يمكنك أن تقدم لادسنس ، وسيتم قبولك – إن شاء الله – .
ونفس الأمر ينطبق على أسلوب الأفلييت ، فالكثير من الناس يعتقدون أن بشرائهم لمقالة تسويقية رهيبة ورائعة ، وتمكنهم من استقطاب بعد الزوار لها ، سيجعلهم يشترون من المرة الأولى ، وهذا اعتقاد خاطئ جدا ! الأمر يتطلب صبرا وبناء ثقة ووقت .

7 – بداية الأرباح – إن شاء الله –


في النهاية سينال كل مجتهد صبور نصيبه الذي يستحقه ، وستتمكن من سحب أرباحك كل شهر من حسابك البنكي ، وستركز على جلب أكبر عدد من الزوار المستهدفين حتى تزيد أرباحك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اترك بصمتك بترك تعليق حول الموضوع ❤

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.